بقلم: محمد أبو الفضل
وضع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، سقفا سياسيا منخفضا للقاء المنتظر بينه وبين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على هامش القمة الروسية- الأفريقية في سوتشي، الأربعاء والخميس، عندما أكد “أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة”.

بقلم: فتح العليم الفكي
جاء احتفال السودانيين بالذكرى الخامسة والخمسين لثورة 21 أكتوبر/ تشرين الأول، في ظل أجواء الحرية التي أتاحتها ثورة الوعي التي أسقطت نظام جماعة «الإخوان»، وأنهت ثلاثين عاماً من حكم جماعات الإسلام السياسي التي اتخذت الدين ستاراً، ومارست باسمه القمع، والكبت، والتنكيل، وإشعال الحروب والصراعات، ونهب ثروات ومقدرات البلاد.

القاهرة ــ العربي الجديد
أعربت وزارة الخارجية المصرية عن صدمتها ومتابعتها، بقلق بالغ وأسف شديد، التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمام البرلمان، والتي تناقلها وسائل إعلامية، معتبرة أنها تضمنت "إشارات سلبية"، وتلميحات غير مقبولة - إذا ما صحت - اتصالاً بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، باعتبار أنه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية.

 تحت العنوان أعلاه، كتب إيفان أباكوموف وأوكسانا بوريسوفا، في "فزغلياد"، حول فرص روسيا للعودة بقوة إلى القارة الإفريقية.

الخرطوم: عماد حسن
وقعت الحكومة السودانية والجبهة الثورية، التي تضم عدداً من الحركات المسلحة في البلاد، أمس الاثنين، على وثيقة تنفيذ وقف الأعمال العدائية، فيما انطلقت في الخرطوم، وعدد من الولايات مواكب جماهيرية حاشدة دعت إليها قوى إعلان الحرية والتغيير لإحياء الذكرى 55 لثورة 21 أكتوبر/تشرين الأول المجيدة.

موسكو-
يترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء والخميس قمة روسية أفريقية تكشف عن أن روسيا تستعيد نفوذها التقليدي على أكثر من واجهة خاصة بعد النجاحات التي حققتها في سوريا وأعادتها للعب دور محوري في الشرق الأوسط.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top